المزمور السادس والعشرون
السلوك بالأستقامة
هذا المزمور كمزمور البراءة وكمرثاة شخصية لمن اتهم ظلما بجريمة خطيرة يمكن أن يرتبط بالمزمورين 7 ، 17 .
يعتقد البعض أن هذا المزمور قيل أثناء ثورة أبشالوم ضد أبيه داود أو اضطهاد شاول له ، بسبب وشايات أناس السوء ( مجمع الأشرار ) والمنافقين ( الماكرين ) ففى هاتين المناسبتين صور الأعداء داود كإنسان شرير جدا ، واتهموه زورا بعدة جرائم ، أهمها :
1 – خيانة وطنه وأمته ، إذ اضطر إلى الهروب إلى أمم أخرى .
2 – استخفافه بالعبادة الجماعية والتمتع بالسكنى فى بيت الرب ... لأنه هرب من وسط الشعب .
3 - اشتراكه مع الوثنيين فى عبادتهم الوثنية وممارستهم الخاطئة .
4 – يظن البعض أن داود اتهم بتدبير مقتل ايشبوشث بن شاول بيد بعنة وركاب ( 2 صم 4 : 5 – 12 ) ، لذلك وجه هذا النداء للسماء يعلن تبرئته عن هذه الجريمة .
مزمور مسيانى
يرمز داود النبى فى هذا المزمور إلى ملكنا يسوع المسيح الذى صار عارا للبشر .
" احكم لى يارب فإنى بدعتى سلكت ، وعلى الرب توكلت فلا أضعف " [ 1 ] .
لم يكن أمام داود النبى – وقد وجه إليه الأعداء اتهامات باطلة تمس إيمانه وحياته وتعثر شعبه فيه – إلا أن يستغيث أمام محكمة العدل الإلهى ، حيث يقوم بالفصل فى الأمور الله نفسه فاحص القلوب والعالم بكل الظروف الخفية والظاهرة ، وها هو يقدم ضميره شاهدا على نقاوة قلبه وإخلاصه .
" ابلنى ( افحصنى ) يارب وجربنى ، إحم قلبى وكليتى " [ 2 ] .
جاءت الكلمة المرادفة للفحص هنا بما يخص امتحان المعادن وفحصها بالنار ( مز 12 : 6 ؛ 17 : 3 ) ؛ فقد اشتاق المرتل أن يمتحنه الله مرة ومرات ، إذ يعلم براءته فيما نسب إليه باطلا ، طالبا من الله أن يثبت ذلك بنفسه ويعلنه ، فإن الفحص الإلهى إنما يزيده تزكية وبهاء ومجدا .
فى الوقت الذى فيه يعلن المرتل ببرائته التى بلا شك هى ثمرة عمل الله فى حياته نجده يطلب رحمة الله التى لا تفارق عينيه .
" لن رحمتك أمام عينى هى ، وقد أرضيتك بحقك " [ 3 ] .
يتذكر داود النبى مراحم الله فى الماضى ، وهو يعول عليها فى حاضره وأفكاره الحالية ، ويترجاها فى أيامه القادمة .
تقواه ( أو براءته ) تقوم على أساس الآراء الصحيحة الخاصة بسمات الله وعنايته الإلهية نحو شعبه بوجه عام ونحو داود بوجه خاص ، ومن ثم كان الفيض المبهج للتقوى والرحمة والرأفة المملوءة حبا ، لهذا كان داود فى كل أفكاره يركز على هذا الجانب من شخصية الله .
بقوله " أرضيتك ( ابتهج ) بحقك " ربما يشير داود إلى اتهامه بعبادة الأوثان ، فيعلن أنه وإن كان قد اضطر إلى الهروب من وسط شعبه إلى شعب وثنى لكنه لم يحد قط عن الحق الإلهى إلى زيف الأوثان ، علاوة على أنه يبتهج من أعماق قلبه بالله الحقيقى .
" يارب أحببت جمال بيتك ، وموضع مسكن مجدك " [ 8 ]
يقصد داود النبى بالبيت هنا الخيمة ، لأن الهيكل لم يكن قد بنى بعد . وكأن داود الطريد يشتهى ألا يحرم من الخيمة المقدسة وتابوت العهد رمز الحضرة الإلهية .
+ يتجلى جمال بيت الله فى الذين كللوا بجمال القداسة داخل الكنيسة .
+ + +
المزمور السابع والعشرون
الثقة فى الرب
يرتبط هذا المزمور باضطهاد شاول لداود ، أو بالفترة التى هرب فيها داود من وجه ابنه أبشالوم ، أو تلك التى كان يصارع فيها مع الفلسطينيين ، حينما تورط كثيرا بين أعدائه وكان على وشك أن يقتل على يد عملاق لو لم يتقدم أبيشاى فى اللحظة الحاسمة لينقذه .
العنوان
" لداود ، قبل أن يمسح "
مسح داود ثلاث مرات [ 1 صم 16 : 13 ؛ 2 صم 2 : 4 ، 5 : 3 ] .
فى هذا كان داود رمزا لأبن داود ، المسيا المخلص .
1 – منذ الأزل مسح الكلمة مخلصا وفاديا للبشر ، قبل خلقتنا وسقوطنا .
2 – جاء ليملك على شعبه الذين هم خاصته .
3 – أعلن ملكوته فى كنيسته الممتدة من أقاصى المسكونة إلى أقاصيها .
" الرب نورى ومخلصى ممن أخاف ؟! الرب عاضد حياتى ممن أجزع ؟! " [ 1 ] .
لا يستطيع أحد أن ينطق بهذه الكلمات إلا من كف عن اتكاله على أصدقائه من بنى البشر ، علاوة على توقفه عن اعتماده على ذاته ، يقابل هذا اتكاله الكامل وثقته المتناهية فى الله دون شروط ، فى تسليم كامل تحت كل الظروف . هذا الأستقلال عن كل ما هو بشرى يجعل الإنسان متحررا من أى خوف . غير أن هذه الثقة لا توهب إلا لمن يرى فى الله كل شىء ، يجد فيه غايته القصوى فى ظروف حياته العملية الواقعية .
النور رمز طبيعى لكل ما هو إيجابى ، من الحق والصلاح إلى الفرح والبهجة ( مز 43 : 3 ؛ إش 5 : 20 ؛ مز 97 : 11 ؛ 36 : 9 ) . إذ نتمتع بالله نورا لنا لا حاجة أن نخشى أحدا أو شيئا ما ، فالنور يبدد الظلمة : " إن كان الله معنا ، فمن علينا ؟! " رو 8 : 31 .
يقول القديس أغسطينوس :
+ إنه ينيرنى ، فتبددى أيتها الظلمة ! إنه يخلصنى ، فوداعا يا كل الضعف !
+ إلهى ... أنت حياتى ، أنت خالقى ، أنت نورى ، أنت مرشدى ، أنت حصنى ووجودى ... ارحمنى وأقمنى ...
يا الله إلهى ... أنت نسمات حياتى ، أنت صلاحى ، قوتى ، عزائى فى يوم الضيق .
+ أيها الكلمة ... ليتنى التصق بك ، ففيك يكون حفظى ...
أنت خلقتنى ، فلتتكرم وتعيد خلقتى ..
أنا أخطأت ، فلتفتقدنى ،
أنا سقطت ، فلتقيمنى ،
أنا صرت جاهلا ، فلتحكمنى ،
أنا فقدت البصر ، فلتعد لى النور !
" عندما يقترب منى الأشرار ليأكلوا لحمى ، الذين يضايقوننى وأعدائى هم ضعفوا وسقطوا ، وإن يحاربنى عسكر فلن يخاف قلبى ، وإن قام على قتال فبهذا أنا أرجو " [ 2 ، 3 ] .
ليأكل الأشرار لحمى ... فإن المسيح الساكن فى قادر أن يحول حياتهم الشريرة إلى حياة مقدسة ... يعرف كيف يصيرنى إناء يحمل آلاما من أجل المسيح .
لقد كان شاول الطرسوسى مضطهدا للكنيسة يأكل لحوم أبنائها ، لكنه أخيرا تحول إلى بولس الرسول الذى قيل عنه : " لأنى سأريه كم ينبغى أن يتألم من أجل اسمى " أع 9 : 16 . أكل الوثنيون لحم القديس مرقس بالأسكندرية حتى سال دمه فى شوارعها ، فتحولت الأسكندرية إلى مدينة مقدسة تضم كنيسة المسيح الحية .
إذ تكدست الجيوش حول داود وجد فى الله وحده الملجأ الأمين ... وعوض التفكير فى مقاومة الأعداء انسحب قلبه إلى بيت الرب ، إلى كنيسة المسيح التى يقيمها روح الله داخله ، وإلى العبادة الجماعية المقدسة ، حيث يتمتع بعذوبة سكنى الرب فى القلب كما فى وسط الجماعة . هذا ما عبر عنه المرتل بقوله :
" واحدة سألت من الرب ، وإياها ألتمس : أن أسكن فى بيت الرب سائر أيام حياتى .
لكى أنظر نعيم الرب ، وأتعاهد هيكله المقدس . لأنه اخفانى فى خيمته فى يوم مضراتى :
سترنى فى ستر مظلته . وعلى صخرة رفعنى ، والآن هوذا قد شرف رأسى على أعدائى .
طفت وذبحت فى مظلته ذبيحة التسبيح ، أسبح وأرتل للرب " [ 4 – 6 ]
ماذا أعلن النبى وسط آلامه ؟
أ – عدم انحرافه عن هدفه : بناء بيت للرب ليسكن هو أيضا مع الرب .
ب – تأمله وبهجته فى الرب ، الحال فى هيكله المقدس .
جـ - حمايته فى خيمة الرب ، واختفاءه فى ستر مظلته .
د – ارتفاعه على الصخرة .
هـ - غلبته على أعدائه .
و – تقديم ذبائح الهتاف والتسبيح .
يلاحظ أن المرتل يدعو الكنيسة هنا بأسماء وألقاب متعددة ، كل لقب له هدفه :
1 – بيت الرب : يشير إلى سكنى الله وسط شعبه ، وسكنى المؤمن مع الله .
2 – هيكله المقدس : يشير إلى القداسة كجمال القدوس ، بها ننعم برؤية الله ، والنظر إلى نعيمه .
3 – خيمته : يشاركنا تغربنا فى العالم ، له خيمته ، حيث يقيم معنا ، ويرحل معنا ، حتى يحملنا إلى سمواته ... كان مجد الرب يحل فى الخيمة المقدسة !
4 – مظلته : يستر علينا من حر التجارب .
5 – صخرة : يرفعنا فيه فلا تتسلل الحية إلينا ، حيث لا تستطيع الزحف على الصخرة الملساء .
" لكى أنظر نعيم الرب ، واتعاهد هيكله المقدس " [ 4 ]
الله القدوس يسكن فى هيكله المقدس ، يفيض على كنيسته بالحياة المقدسة ، لينعم المؤمن بالقداسة التى بدونها لا يقدر أحد أن يعاين الله .
النفس التى تتقدس للرب تحسب هيكلا له ، عذراء عفيفة للمسيح . وكما يقول القديس جيروم : [ طوبى للنفس ، طوبى للعذراء التى لا يوجد فى قلبها موضع للحب سوى حب المسيح ، لأنه فى ذاته هو الحكمة والطهارة والصبر والعدل وكل فضيلة أخرى ] .
" .... سترنى فى ستر مظلته "
مظلة المسيح التى يختبىء فيها هى جسده القائم من الأموات ، الذى فيه أحتمى من طبيعتى الفاسدة بالسكنى فيه . مكتوب : " فى ذلك اليوم أقيم مظلة داود الساقطة " عا 9 : 11 .
ما هى الصخرة التى يرفعنى عليها الرب إلا الإيمان الحى به ، الذى هو أساس الكنيسة ، وعليه تبنى النفوس المقدسة كهيكل مقدس للرب لا تقدر العواصف أن تهز أساساته !
" استمع يارب صوتى الذى به دعوتك ، ارحمنى واستجب لى .
فإن لك قال قلبى : طلبت وجهك ، ولوجهك يارب ألتمس ، لا تصرف وجهك عنى ، ولا تمل بالرجز على عبدك " [ 7 – 9 ] .
أحاط بالمرتل أعداؤه فصار يصلى طالبا العون من الله نوره ، لكنه إذ يعاين النور الإلهى ينسى أعداءه ، سائلا الله أن يشرق عليه ، فينعم بوجه الله .
إننا نصرخ مع المرتل ألا يعود فيذكر خطايانا بل يذكر نفوسنا الخاطئة لتتقبل بالتوبة رحمته ، وألا يحجب وجهه عنا بل عن خطايانا فنرجع إليه ، نراه ويرانا ! لذا يكمل المرتل صلاته ، قائلا : " لا ترفضنى يا الله مخلصى " [ 9 ] .
" فإن أبى وأمى قد تركانى ، وأما الرب فقبلنى " [ 10 ]
من الصعب أن نتصور ترك الأب والأم لطفلهما ، لكنه حتى إن ضاقت بهم الظروف وتخليا عنه ، يوجد الآب السماوى الذى يضمه إليه ويرفعه فوق الأعداء ، ويدخل به إلى الأحضان الأبدية .
" اهدنى فى سبيل مستقيم من أجل أعدائى ، لأنه قد قام على شهود ظلمة ، كذب الظلم لذاته ، وأنا أؤمن إنى أعاين خيرات الرب فى أرض الأحياء " [ 11 – 13 ]
يتقدم السيد المسيح كمرشد وطريق فى نفس الوقت ، يسند المؤمن ليجتاز الطريق الملوكى الضيق ، طريق الصليب ، بلا توقف ولا تراجع .
ما هى أرض الأحياء ؟
يقول القديس غريغوريوس أسقف نيصص :
[ لست أظن أن النبى يدعو هذه الأرض أرض الأحياء ، إذ سرى أنها لا تعطى إلا الأمور الزائلة ، وينحل فيها كل ما يصدر عنها . لكنه عنى بأرض الأحياء تلك التى لا يقترب منها موت ولا يطأها سبيل الخطاة ولا موطىء للشر فيها ] .
" اصطبر للرب ، تقو ، وليتشدد قلبك ، وانتظر الرب " [ 14 ]
إذ يعلمنا المرتل حياة الصلاة مع التوبة لننعم بالغلبة على الأعداء والتمتع بجمال هيكل الرب ورؤية وجه الرب نفسه ، يعود فيؤكد الحاجة إلى الثقة فى الله ، فنصطبر للرب ونترقب عمله فينا ، ننتظره بإيمان بقوة اليقين ، متأكدين من أبوته الحانية الواهبة كل بركة سماوية .
+ + +