ملبانا عضو فعال
عدد الرسائل : 32 العمر : 46 السٌّمعَة : 0 النقاط التي حصلت عليها : 27281 تاريخ التسجيل : 16/06/2009
| موضوع: الصلاة العائليه السبت 20 يونيو - 16:57:04 | |
| الصلاةالعائلية | للصلاة العائلية خصائصها . فهيّ صلاةجماعية يقوم بها الزوجان معاً ، والأهل والأبناء معاً . والاتحاد في الصلاة هو ، فيالوقت عينه ، ثمرة هذا الاتحاد الذي يوّفره سرا العماد والزواج ، وهو ما يقتضيه هذاالأخير ، وبالإمكان تطبيق هذه العبارات ، التي أعرب بها الرب يسوع عن وجوده ، علىأعضاء العائلة المسيحية خاصة ، وقد قال : " وأقول لكم : إذا أتفق اثنان منكم فيالأرض لأن يطلبا حاجة ، حصلا عليها من أبي الذي في السماوات ، فأينما اجتمع اثنانأو ثلاثة باسمي ، كنت هناك بينهم " ( متى 18/19 – 20 ) . والموضوع الخاص لصلاة هذهالعائلة إنما هو حياة العائلة نفسها التي تبدو في جميع ظروفها كأنها دعوة من اللهوتأتي كجواب بنوي على ندائه .
من أخص واجبات الاهلين المسيحيين النابعةمن كرامتهم ومن الرسالة الخاصة بالمعمدين ، تربية أبنائهم على الصلاة واستدارجهمشيئاً فشيئاً إلى اكتشاف سر الله وإلى الحوار الشخصي معه . إن العنصر الأهم الذي لاغنى عنه في التربية ، إنما هو مثل الأهل الواقعي والشهادة التي يؤيدها حياتهم : إنالأب والأم اللذين يصليان مع أبنائهما ، فيما يمارسان كهنوتهما الملوكي ، ينفذانإلى أعماق قلوب أبنائهما ويتركان آثاراً لا تقوى على إزالتها أحداث الحياةالمتعاقبة . ولنستمع إلى بولس السادس يحضّ الوالدين بقوله : " أيتها الأمهات ، هلتعلّمن أولادكن صلاة المسيحي ؟ هل تعددن أبناءكن مع الكهنة لأسرار عهد الصبا : التوبة والافخارستيا ؟ هل عوّدتنهم ، إذا مرضوا ، التفكير بالمسيح المتألم ؟والاستعانة بالعذراء مريم والقديسين ؟ هل تتلون في العائلة صلاة الوردية المريمية ؟وأنتم أيها الآباء ، هل تعرفون أن تصلّوا أحياناً على الأقل ، مع أبنائكم وكلجماعتكم البيتية ؟ إن مثلكم إذا صاحبه تفكير سليم وعمل مستقيم ، وساندته صلاةمشتركة ، له ما للمدرسة المفيدة للحياة من قيمة ، وما لفعل العبادة من استحقاق عظيم . هكذا تدخلون السلام إلى بيوتكم : " السلام لهذا البيت " . تذكروا : هكذا إنكمتبنون الكنيسة " |
| |
|
sandybill عضو قديم مميز
عدد الرسائل : 499 العمر : 39 السٌّمعَة : 9 النقاط التي حصلت عليها : 31201 تاريخ التسجيل : 24/05/2007
| موضوع: رد: الصلاة العائليه السبت 20 يونيو - 18:22:47 | |
| | |
|